الإعلانات
افتراضي استقم ولا تتلون  _th9rl10

افتراضي استقم ولا تتلون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

The King Ahmed
The King Ahmed

ذكر
عدد المساهمات : 401
نقاط : 1144
تقييم العضو : 1
تاريخ الميلاد : 12/12/2000
العمـر : 18
http://one1web.0wn0.com

مُساهمةThe King Ahmed في الخميس نوفمبر 22, 2012 8:15 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جـــاء رمضان .. ومضى رمضان ..
سوقٌ
قام ثمَّ انفض .. رَبِحَ فيه من رَبِح، وخَسِر فيه من خَسِر .. ويتوجع
المسلم لفراق رمضان ويتذكَّر أيـــامه ولياليــه كيف كانت عامرةٌ
بالخيـــرات، ممتلئةٌ بالعبـــادات، مُنيرةٌ بالطاعـــات ..افتراضي استقم ولا تتلون  Asrar_mini_2



لكن، لماذا ينتكس الناس ويعودون مرة أخرى للغفلة والانشغال بدنيـــاهم بعد أن ذاقوا حلاوة القُرب من مولاهم؟!
لما مات رسول الله افتراضي استقم ولا تتلون  Oqezgm.jpg وقف أبو بكر افتراضي استقم ولا تتلون  Rady%20copy يقول "أَلَا مَنْ كَانَ يَعْبُدُ مُحَمَّدًا افتراضي استقم ولا تتلون  Oqezgm.jpg، فَإِنَّ مُحَمَّدًا قَدْ مَاتَ، وَمَنْ كَانَ يَعْبُدُ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ حَيٌّ لَا يَمُوتُ" [صحيح البخاري]


فمن كان يعبد رمضان فإن رمضان قد انقضى، ومن كان يعبد الله تعالى فإن الله حيٌ لا يموت ..
إن ديننــا دين الاستقامة .. لا يصْلُح فيه التلوُّن والتفلُت والزوغان، كما قال الله سبحانه وتعالى لرسوله افتراضي استقم ولا تتلون  Oqezgm.jpg {فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ ..} [هود: 112]
لما جاء حذيفة بن اليمان افتراضي استقم ولا تتلون  Rady%20copy الموت، جلس عبد الله بن مسعود افتراضي استقم ولا تتلون  Rady%20copy عند رأسه فقال: أوصني، فقال له: ألم يأتك اليقين؟، قال ابن مسعود: بلى وعزةِ ربِّي، فقال له حذيفة: فإيـــاك والتلوُّن؛ فإن دين الله واحد.


اسْتَقِمْ على طاعة الله حتى تلقاه، فيكون ذلك يوم عيدك الحقيقي،،

افتراضي استقم ولا تتلون  Rose-sep

كُن ربانيًا ولا تكُن رمضانيًا ..
إنك لابد أن تخرج من رمضان بقلبٍ قد أَلِفَ الطاعة وأحبها واعتادها حتى صارت له كالهواء والماء للإنسان ..


فإيــــاك أن تقتل إيمانك بالتثاقل إلى الأرض، والإخلاد إلى الكسل، والرضـــا بالقعود والنكوص،،
واعلم إن أول خطوات طريق الفشل والضيــاع: أن تتحكم فيك نفسك ..فتُسيِّرك كيف شاءت، كلما أمرتك أن تقوم تقوم، اخرج تخرج، نم تنـــام، كُل تأكل ..


لابد أن تمتلك أنت زمام المٌبــادرة وتتحكَّم في نفسك وتُذللِّها لطاعة الملك جلَّ جلاله،،

افتراضي استقم ولا تتلون  Rose-sep

الأعمال الصالحة لم تنقطع بانتهاء رمضان ..
فالقرآن لا يُهْجَر بمجرد انتهاء رمضان، بل حافظ على وردك الثابت فيه ..
دُمْ على ذلك فالقرآن هو الذي يُزكي نفسك ويُصْلِح قلبك، ويُثبتك على طريق
الحق .. فلتستمر في قراءة جزءين في اليوم على الأقل، ثمَّ زد إلى ثلاثة
ثمَّ إلى خمسة؛ لتختم كل أسبوع كما كان يفعل الصحابة.

كذلك القيــام لم ينقطِع، قُم كل ليلة بإحدى عشرة ركعة .. فالنبي افتراضي استقم ولا تتلون  Oqezgm.jpg كان لا يترك قيــام الليل، فإذا فاته يومًا من وجع أو غيره صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة ..

افتراضي استقم ولا تتلون  Gold_Flower_Mini%281%29
والصيـــام لم ينقطع، فعليك أن تُبـــادر بصيـــام ستة أيــــام من شوال .. حتى تكون كأنك صُمت السنة كلها .. عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ افتراضي استقم ولا تتلون  Rady%20copy: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ افتراضي استقم ولا تتلون  Oqezgm.jpg قَالَ "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ؛ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ" [صحيح مسلم]
وصيـــام ثلاثة أيــــام من كل شهر .. عن جرير افتراضي استقم ولا تتلون  Rady%20copy: عن النبي افتراضي استقم ولا تتلون  Oqezgm.jpg قال "صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر، أيام البيض: صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة" [رواه النسائي وحسنه الألباني، صحيح الترغيب والترهيب (1040)]
وَعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ: أَوْصَانِي حَبِيبِي افتراضي استقم ولا تتلون  Oqezgm.jpg بِثَلَاثٍ لَنْ أَدَعَهُنَّ مَا عِشْتُ: بِصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَصَلَاةِ الضُّحَى، وَبِأَنْ لَا أَنَامَ حَتَّى أُوتِرَ.[صحيح مسلم]

افتراضي استقم ولا تتلون  Gold_Flower_Mini%281%29
وصيــام الاثنين والخميــــس .. عن أبي هريرة افتراضي استقم ولا تتلون  Rady%20copy: عن رسول الله افتراضي استقم ولا تتلون  Oqezgm.jpg قال "تُعْرَض الأعمال يوم الاثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم"[رواه الترمذي وصححه الألباني، صحيح الترغيب والترهيب (1041)]
ويُستحَب الصيـــام في شهر مُحرم استحبابًا عظيمًا ..عن أبي هريرة افتراضي استقم ولا تتلون  Rady%20copy قال: قال رسول الله افتراضي استقم ولا تتلون  Oqezgm.jpg".. أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ صِيَامُ شَهْرِ اللَّهِ الْمُحَرَّمِ"[صحيح مسلم]
فالصيـــام مدرسة لتزكية النفس وأنواع الصيــام كثيرة .. وكان الرسول افتراضي استقم ولا تتلون  Oqezgm.jpg يصوم حتى يقول الصحابة: لا يُفْطِر، ويُفْطِر حتى يقولوا: لا يصوم.


افتراضي استقم ولا تتلون  Rose-sep

أحب العمل أدومه وإن قلَّ ..
عن عائشة قالت: قال رسول الله افتراضي استقم ولا تتلون  Oqezgm.jpg "أَنَّ أَحَبَّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ"[متفق عليه] .. وسُئِلَت عائشة افتراضي استقم ولا تتلون  Radya%20small: كَيْفَ كَانَ عَمَلُ النَّبِيِّ افتراضي استقم ولا تتلون  Oqezgm.jpg، هَلْ كَانَ يَخُصُّ شَيْئًا مِنْ الْأَيَّامِ؟، قَالَتْ: لَا، كَانَ عَمَلُهُ دِيمَةً.[متفق عليه]، وقالت: ما كان رسول الله افتراضي استقم ولا تتلون  Oqezgm.jpg يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة.[رواه الترمذي وصححه الألباني] .. وقد كان النبي افتراضي استقم ولا تتلون  Oqezgm.jpg يقضي ما فاته من أوراده في رمضان في شوال، فترك في عام اعتكاف العشر الأواخر من رمضان ثم قضاه في شوال فاعتكف العشر الأول منه.


افتراضي استقم ولا تتلون  Rose-sep

علامــات القبول
خرج عمر بن عبد العزيز رحمه الله في يوم عيد فطر فقال في خطبته: أيها الناس، إنكم صمتم لله ثلاثين يومًا وقمتم ثلاثين ليلة وخرجتم اليوم تطلبون من الله أن يتقبَّل منكم .. كان
بعض السلف يظهر عليه الحزن يوم عيد الفطر، فيقال له: إنه يوم فرح وسرور،
فيقول: صدقتم ولكني عبد أمرني مولاي أن أعمل له عملاً فلا أدري أيقبله مني
أم لا؟

روي عن علي افتراضي استقم ولا تتلون  Rady%20copy أنه كان ينادي في آخر ليلة من شهر رمضان: يا ليت شعري من هذا المقبول فنهنيه ومن هذا المحروم فنعزيه .. وعن ابن مسعود افتراضي استقم ولا تتلون  Rady%20copy أنه كان يقول: من هذا المقبول منا فنهنيه ومن هذا المحروم منا فنعزيه؟،


أيها المقبول هنيئًا لك .. أيها المردود، جبَّر الله مصيبتك.

[لطائف المعارف (1:232)]

افتراضي استقم ولا تتلون  Rose-sep

وقد يسأل سائل: كيف أعرف أنني من المقبولين؟

والجواب والله أعلم:
1) أن يجد قلبه أقرب إلى الله .. وآنس به وأحب إليه، ويستشعر أن له قلبًا جديدًا ينبض بحب الله .. فهذه ثمرة الطاعة وعلامة القبول.
2) أن يحب الطاعات ويقبل عليها .. ويشعر أن أبوابها تتفتح له ويُيسر له فعلها، ويشعر أن أبواب المعاصي تُغْلَق عنه ويُصْرَف عنها، ويكرهها ويستنكف من فعلها.
3) أن لا يفقد الطاعات التي كان يقوم بها في رمضان .. بل يواظب عليها، ويستحدث بعد رمضان أعمالاً لم تكن له قبله.
4) أن لا يعود إلى الذنوب التي تاب منها في رمضان .. لأن الإساءة بعد التوبة دليل على أن توبته لم تُقْبَل؛ لذلك جاء الأمر بالعمل الصالح بعد التوبة، قال تعالى {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى} [طه: 82]، وقال رسول الله افتراضي استقم ولا تتلون  Oqezgm.jpg ".. وأتبع السيئة الحسنة تمحها .." [رواه الترمذي وحسنه الألباني] .. فاشتراط العمل الصالح بعد التوبة حزمٌ في منع الرجوع إلى الذنب.
5) استشعار المنة وعدم الإدلال بالعمل .. قد يُبتلى العبد بعد رمضان بشعور غامر أنه أدى ما عليه، وحبس نفسه في رمضان عن كثيرٍ مما يشتهيه، فتجده يوم العيد عاصيًا!!
وهذه من علامات عدم القبول: أن ينقلب على عقبيه بعد رمضان مباشرةً .. قال تعالى {.. وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ}[آل عمران: 144]
.. لذلك على العبد أن يكون خائفًا على العمل وجلاً ألا يُتَقبَّل،
مستشعرًا فضل الله ونعمته عليه، شاكرًا لأنعم الله، مواصلاً للذكر .. فتلك
هي علامة القبول.



افتراضي استقم ولا تتلون  Rose-sep

فوائد صيـــام ستٌ من شوال بعد رمضان
ومن
علامات قبول رمضان: صيـــــام ستٌ من شوال .. ذكر ابن رجب الحنبلي فوائد
عظيمة لصيام الست، فخذها هنيئًا مريئًا، ولعل فهمك لهذه الفوائد وعملك بها
رزقٌ ساقه الله إليك ليقبلك ..

1) تحصيل ثواب صيـــام الدهر ..
يعني أن يُكتَب للعبد صيــام عشرة أشهر مقابل صيام شهر رمضان، ويكون صيام
الستة أيام قائمًا مقام ثواب صيام شهرين آخرين، فيكون العبد بذلك قد استكمل
ثواب صيام دهره.

2) أن صيام شوال وشعبان كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها .. فُيكمل بذلك ما حصل في الفرض من خلل ونقص، فإن الفرائض تكمل بالنوافل يوم القيامة كما ورد ذلك عن النبي افتراضي استقم ولا تتلون  Oqezgm.jpgمن وجوه متعددة .. وأكثر الناس في صيامه للفرض نقص وخلل، فيحتاج إلى ما يجبره ويكمله من الأعمال ..
كان عمر بن عبد العزيز رحمه الله يقول "من لم يجد ما يتصدق به فليصم"، يعني:
من لم يجد ما يخرجه صدقة الفطر في آخر رمضان فليصم بعد الفطر؛ فإن الصيام
يقوم مقام الإطعام في التكفير للسيئات، كما يقوم مقامه في كفارات الأيمان
وغيرها من الكفارات.


افتراضي استقم ولا تتلون  Gold_Flower_Mini%281%29
3) أن معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم رمضان .. فإن الله إذا تقبَّل عمل عبد وفقه لعملٍ صالح بعده، كما قال بعضهم: "ثواب الحسنة الحسنة بعدها"،
فمن عمل حسنة ثم اتبعها بحسنة بعدها؛ كان ذلك علامة على قبول الحسنة
الأولى، كما أن من عمل حسنة ثم اتبعها بسيئة؛ كان ذلك علامة رد الحسنة وعدم
قبولها.



فمن
رام أن يعلم مدى قبول عمله من ذلك، فليعوِّد نفسه على الصيــام والقيــام
من جديد؛ حتى يكون صيامه الثاني علامة قبول صيامه الأول، ويكون قيـــامه
الآخر علامة على قبول قيامه السابق،،

افتراضي استقم ولا تتلون  Gold_Flower_Mini%281%29
4) شكر نعمة رمضان .. لأن
صيام رمضان يوجب مغفرة ما تقدَّم من الذنوب، وأن الصائمين لرمضان يوفون
أجورهم في يوم الفطر وهو يوم الجوائز .. فيكون معاودة الصيام بعد الفطر
شكرًا لهذه النعمة؛ فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب ..

ألم تر أن رسول الله افتراضي استقم ولا تتلون  Oqezgm.jpg كان يقوم حتى تتورم قدماه، فيقال له: أتفعل هذا وقد غفر الله لك ماتقدم من ذنبك وما تأخر؟، فيقول: "أفلا أكون عبدًا شكورًا"[متفق عليه]
وقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده بشكر نعمة صيام رمضان بإظهار ذكره، وغير ذلك من أنواع شكره فقال تعالى {.. وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}[البقرة: 185] .. فمن جملة شكر العبد لربِّه على توفيقه لصيام رمضان وإعانته عليه، ومغفرة ذنوبه أن يصوم له شكرًا عقب ذلك.
كان بعض السلف إذا وُفِّقَ لقيام ليلة من الليالي، أصبح في نهاره صائمًا، ويجعل صيامه شكرًا للتوفيق للقيام.
وكان
وهب بن الورد يُسأل عن ثواب شيءٍ من الأعمال كالطواف ونحوه، فيقول: لا
تسألوا عن ثوابه، ولكن اسألوا ما الذي على من وُفِّق لهذا العمل من الشكر؛
للتوفيق والإعانة عليه.

كل
نعمة على العبد من الله عزَّ وجلَّ في دينٍ أو دنيا يحتاج إلى شكر عليها،
ثم للتوفيق للشكر عليها نعمة أخرى تحتاج إلى شكرٍ ثان، ثم التوفيق للشكر
الثاني نعمة أخرى يحتاج إلى شكر آخر ..



وهكذا أبدًا فلا يقدر العبد غلى القيام بشكر النعم، وحقيقة الشكر الاعتراف بالعجز عن الشكر،،

افتراضي استقم ولا تتلون  Gold_Flower_Mini%281%29
5)
أن الأعمال التي كان العبد يتقرَّب بها إلى ربِّه في شهر رمضان لا تنقطع
بانقضاء رمضان؛ بل هي باقية بعد انقضائه ما دام العبد حيًا ..
وذلك
لأن كثيرًا من الناس يفرح بانقضاء شهر رمضان؛ لاستثقال الصيام وملله وطوله
عليه، ومن كان كذلك فلا يكاد يعود إلى الصيام سريعًا .. فالعائد إلى
الصيام بعد فطره يوم الفطر يدل عوده على رغبته في الصيام وأنه لم يمله ولم
يستثقله ولا تكرَّه به.

قيل لبشر: إن قومًا يتعبدون ويجتهدون في رمضان، فقال: بئس القوم لا يعرفون لله حقًا إلا في شهر رمضان، إن الصالح الذي يتعبَّد ويجتهد السنة كلها .. سُئل الشبلي: أيهما أفضل رجب أم شعبان؟، فقال:كن ربانيًا ولا تكن شعبانيًا
marqise
marqise

ذكر
عدد المساهمات : 150
نقاط : 150
تقييم العضو : 0

مُساهمةmarqise في الأحد يناير 05, 2014 12:33 pm

موضوع رائع بوركت
افتراضي استقم ولا تتلون  4
افتراضي استقم ولا تتلون  128711691410

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى