الإعلانات
الإعجاز الرقمي في القرآن الكريم - متجدد - _th9rl10

الإعجاز الرقمي في القرآن الكريم - متجدد -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

Rayane.Nb
Rayane.Nb

عدد المساهمات : 161
نقاط : 367
تقييم العضو : 0
تاريخ الميلاد : 11/09/1998
العمـر : 20

مُساهمةRayane.Nb في الأربعاء مارس 05, 2014 6:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



"أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً"

[النساء: 82]

المهندس عبد الدائم الكحيل 


الإعجاز الرقمي
في القرآن الكريم

إن الله تعالى تحدى البشر أن يأتوا بسورة مثل القرآن فقال: ﴿وَمَا كَانَ هَـذَا الْقُرْآنُ أَن يُفْتَرَى مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لاَ رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ﴾ [يونس: 37].
أي أن هذا القرآن الذي بين أيدينا الآن لا يمكن أن يُفترى والله تعالى موجود, بل هو تصديق ودليل على أنه تنزيل من الله رب العالمين, ثم يتابع تعالى قوله متحدياً: ﴿ أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ﴾ [يونس: 38]. إذاً من لا يصدق أن القرآن هو كتاب الله فليأتِ بسورة فقط مثل القرآن، ولْيَدْعُ من يشاء من دون الله, فهل يستطيع؟ بالتأكيد لا, وسوف نرى الدليل الرياضي الصادق على ذلك. 

ثم يقرِّر الله تعالى أن من يكذِّب بالقرآن هو شخص لم يُحِطْ بعلم القرآن، ولم يأتِهِ تأويل القرآن بعد. ولكن عندما يقف هذا المكذِّب على الدليل الصادق والحجة الدامغة فما هو موقفه في هذه الحالة؟ يتابع الله تعالى قوله في الآية التالية: ﴿بَلْ كَذَّبُواْ بِمَا لَمْ يُحِيطُواْ بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ﴾ [يونس: 39].
ثم تأتي الآية التالية حيث تحدث الله تعالى عن ردِّ فعل من يقرأ القرآن، فإمَّا أن يؤمن أو لا يؤمن، ولكنَّ الله هو أعلمُ بالمفسدين. يقول تعالى: ﴿وَمِنهُم مَّن يُؤْمِنُ بِهِ وَمِنْهُم مَّن لاَّ يُؤْمِنُ بِهِ وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ﴾ [يونس: 40].

لا يأتون بمثله

لقد قرأتُ قولَ الحقِّ عزَّ وجلَّ: ﴿ قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا﴾ [الإسراء: 88]. وطالما تدبرتُ هذه الآية العظيمة, وكنتُ أسأل نفسي سؤالاً واحداً, ما هو السرّ في القرآن والذي يجعل الإتيان بمثله أمراً مستحيلاً؟ وما هو الإثبات العلمي المادي على ذلك؟

قرأت كتُب إعجاز القرآن, فكنتُ أجدُ إعجازاً واضحاً في بلاغة القرآن ولغته وإحكامه وتشريعه وعلومه, ولكن في زمن الكمبيوتر والمعلوماتية الذي نعيشه اليوم وفي زمن لم يعدُ للغة والبلاغة دور يُذكر في إقناع الملحدين بأن القرآن كلام الله تعالى, باعتبار أن هؤلاء الملحدين لا يفقهون بلاغة القرآن, لا بدّ من البحث عن لغة أخرى يفهمها كل إنسان مهما كانت لغته.

لقد وجدتُ في لغة الأرقام القرآنية مجالاً واسعاً للبحث والتأمل، ووجدتُ فيها لغة جديدة قد تكون أكثر إقناعاً من لغة الكلام، خصوصاً في عصر التكنولوجيا الرقمية في القرن الحادي والعشرين. 
وبدأتُ بتأمل هذا البناء العظيم ألا وهو القرآن, كتاب الله ومعجزته الخالدة على مرّ الزمن, وانطلقتُ في بحثي هذا من القاعدة التالية: إن كتاب الله تعالى لا يمكن أن يكون فيه فوضى أو عبث أو بلا معنى. فالمهندس عندما يقوم بتصميم بناء يضع الأسس والقواعد الرياضية السليمة ويطبق هذه القوانين ويُجري الحسابات لينجح معه البناء, وإلاّ سينهار, فما بالنا بالله تعالى ونحن أمام أعظم كتاب على الإطلاق: كتاب الله!!
باختصار إنه كتابٌ من عند الله وتكفي هذه التسمية, فلو أفنى الإنسان حياته في تدبّره لكان قليلاً, وهذا الكتاب لا بد أن يحتوي على نظام رياضي رقمي في غاية الإتقان والروعة والجمال، وهذا النظام الذي سنراه بعد قليل, هو أصدق دليل مادي على استحالة الإتيان بمثل القرآن ولو اجتمعت كل كمبيوترات العالم مع علمائه على أن يأتوا ليس بكتاب ولا بسورة بل بنص قرآني واحد أو ما يشبه هذا النصّ!
Islam Hagras
Islam Hagras
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
ذكر
عدد المساهمات : 71
نقاط : 71
تقييم العضو : 0
تاريخ الميلاد : 15/07/1999
العمـر : 20

مُساهمةIslam Hagras في الأربعاء مارس 05, 2014 8:16 pm

موضوع رائع بوركت
الإعجاز الرقمي في القرآن الكريم - متجدد - 4
الإعجاز الرقمي في القرآن الكريم - متجدد - 128711691410

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى