الإعلانات
جارب واقعية من وجهة نظر الشيخ عبدالكريم الخضير في بعض المسائل : _th9rl10

جارب واقعية من وجهة نظر الشيخ عبدالكريم الخضير في بعض المسائل :

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

حسام123
حسام123

ذكر
عدد المساهمات : 22
نقاط : 66
تقييم العضو : 0

مُساهمةحسام123 الخميس نوفمبر 22, 2012 6:43 pm

أيها الإخوة الفضلاء:
منّ الله عليّ بسماع بعض أشرطة العلامة د. عبدالكريم الخضير –حفظه الله-، بالإضافة إلى متابعة يسيرة للأشرطة المفرغة في موقعه الإلكتروني.
ولقد لاحظت مراراً حرص الشيخ على ربط كلامه بالتجارب الشخصية، أو الشواهد الحية.
فقررت حينها الغوص في بحر الشيخ الذي لا ساحل له، بغية استخراج شيء من تلك الدرر، وجمعها في سلة واحدة، ليتسنى الانتفاع منها أضعاف ما لو كانت مبثوثة.
وها أنا أقدمها لك أخي الكريم على طبق من ذهب، لك غنمها وعليّ غرمها.
ويجدر التنبيه هنا بأن المادة كلها مفرغة من الأشرطة، فستلاحظ ربما كلمات عامية، أو تكراراً لبعض الكلمات.
وتحرياً للدقة؛ أوردت نص كلام الشيخ من الموقع كما هو دون أدنى تصرف، إلا أني اجتهدت فقط في كتابة عنوان مناسب لكل تجربة.
والله أسأل أن ينفع بالقائل والجامع، والشكر موصول للقائمين على الموقع المبارك، فقد أضافوا كنزاً هائلاً.. ليس هذا فحسب؛ بل انتخبوا أجمل درره في حلة قشيبة، ودونك إياها لتحكم بنفسك:
http://www.khudheir.com/dorr
ثروة ثمينة.. تنتظر مشروعات رصينة.
أخوكم/ سلامة
17/10/1431هـ


--------------------------


تجارب الدكتور الخضير

- الانشغال بعيوب الناس:
"والتَّجربة والواقع يشهدأنَّ من كان هذا دَيْدَنُهُ الانشغال بالنَّاس بفلان وعلاَّن والغفلة عن عُيُوبِهِ،وعن تكميل ما ينقُصُهُ من علمٍ وعمل، التَّجربة أثبتت أنَّهُ سببٌ مُباشر لحرمانالعلم والعمل معاً".

- التهاون في الأخذ من اللحية:
"والتجربة أثبتت أن المقص إذا دخل اللحية أفناها شيئاً فشيئاً".

- العلاقة العكسية بين مدح وذم الناس.
"والتجربة والواقع يشهد بأن من مدح بما فيه وأقر وسكت لا بد أنيسمع من الذم بما فيه، جزاء وفاقاً، أما إذا مدح بما ليس فيه وسكت لا بد أن يسمع منالذم ما ليس فيه، هذا مجرب".

- التسويف في الحضور للصلاة:
"بعض الناس إذا كان له مشوار والصلاة قريب الإقامة،تقول له: صلِ وبعدين روح المشوار، يقول: لا قدام، هذا كثير، وغالباً الذي يقول قدام: تفوته الصلاة! هذا في الغالب، هذا مجرب".

- طريقة حفظ القرآن:
"الذي يحفظ القرآن سراً لا يستطيعأن يجهر به، قد يقرأه سراً لكن لا يستطيع أن يقرأه في الصلاة مثلاً حتى تتظافر عليهجميع الحواس، النظر في المصحف مع تكريره باللسان والشفتين مع استماع الأذنين له،وهذا أمر مجرب من حفظ سراً لا يستطيع أن يجهر به".

- قصص السلف ليست خيالية:
"بعض الناس إذا سمع ما يذكر عن السلف، عن سلف هذه الأمة من عبادة وتلاوة لا يصدق،ويقول: هذا ضرب من الخيال، هذا ليس بصحيح، هذه مبالغات؛ لكن لو جربه مرة لنفسه وجدالأمر ميسور، ويوجد الآن -ولله الحمد- من يعان على ذلك ويقرأ القرآن في ثلاث فيالأيام العادية، فضلاً عن أيام المواسم، موجود، مع أنه يؤدي جميع ما عليه، ما هوإنسان عاطل، المسألة مسألة توفيق، وتعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة، لاأكثر ولا أقل، ومن التجأ إلى الله بصدق أعانه، أعانه على أمور دينه ودنياه".

- حلاوة ذكر الله عز وجل:
"ومن أشقالأمور على النفس الانتظار؛ لكن إذا كان يذكر الله وهو ينتظر لا يضيره أن يتأخرصاحبه ساعة أو أكثر أو أقل؛ بل إذا جرب الذكر وأنس بالله -جل وعلا- يتمنى أن صاحبهلا يحضر، يتمنى أن يتأخر صاحبه، وفي الذكر أكثر من مائة فائدة، ذكرها العلامة ابنالقيم في الوابل الصيب".

- سعة فضل الله تعالى:
"الذِّكر لا يُكلِّف يعني سُبحان الله وبحمدِهِ مئة مرَّةحُطَّت عنهُ خطاياهُ وإنْ كانت مثل زبد البحر، سُبحان الله وبحمدِهِ بالتَّجربةتحتاج إلى دقيقة ونصف، ما يحتاج مثل الآصار والأغلال التِّي كانت على من قبلنا أنْيأخذ الإنسان سيف ويقتل نفسه لِيتُوب اللهُ عليه،ما يلزم هذا، دقيقة ونصف سُبحان الله وبحمدِهِ حُطَّت عنهُ خطاياه وإنْ كانت مثلزبد البحر".

- الذي يتعامل مع الله هو القلب:
"وثبت من خلال التجربة -من أهل العلم والعمل- أن الذي يتعامل مع الله -جل وعلا- هو القلب، فشخصٌ يناهزالمائة، يصلي خلف شخصٍ قراءته عادية، يقرأ في كل تسليمة بجزء من القرآن، ويلومالإمام لما استعجل في التسليمة الأخيرة، وشباب في العشرين والخمسة والعشرينوالثلاثين ممن يطلب العلم، ويحرص على طلب العلم، تجده إذا صلى الإمام التسليمة منالتراويح بعشر دقائق ضاق به ذرعاً، وبحث عن مسجدٍ آخر، والمساجد تمتلئ من طلابالعلم إذا كان الإمام لا يطيل القراءة، والله المستعان".

- الإنصاف في الألقاب:
"ويلاحظ أن طلاب العلم في هذه العصور، بل وفيماتقدم من عصور، الذي يحدد عندهم المقدار الذي يسمى به فلان عالم، أو طالب علم، وقديزيدون، ويقولون: علامة، كل هذا مثاره في كثير من الأحيان الإعجاب، يعجب بشخص منالأشخاص، ثم يضفي عليه من الألقاب ما لا يستحقها، هذا شيء مجرب، ومشاهد بينما يبخلعلى من هو أفضل من هذا الشخص بأدنى لقب؛ لأنه لا يعجبه، والله المستعان، فالمسألةمسألة إنصاف، لو زل الإنسان، أو أخطأ، أو هفا، أو شذ في مسألة، أو في مسائل يسيرة،هذا يبقى عالماً، يعني إذا كان قصده في ذلك نصر الحق، ولا يسلب اسمه".

- تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة:
- "وبعضكم جرب الإنسان يذهب في الأوقات الفاضلة وفي الأماكن الفاضلة ليتفرغ للعبادةلكنه لا يعان لماذا؟ لأنه لم يتعرف على الله في الرخاء، يهجر القرآن طول العام،وإذا ذهب إلى الأماكن الفاضلة يريد أن يقرأ القرآن في يوم كما كان عليه السلف أو فيثلاث، كلا، لا يمكن، ويسمع الحديث الصحيح (من حج فلم يرفثولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه) ويقول: المسألة أربعة أيام، لنأتكلم بكلمة؛ ولكن هل يستطيع أن يسكت؟ هل يعان على السكوت؟ لا يمكن، وقد فرط فيأوقات الرخاء. إن لم يجد أحداً وما تيسر له أحد يذهب إليه، ولو بالجوال، ورأيتشخصاً في العشر الأواخر من رمضان بعد صلاة الصبح، وظاهره الصلاح قبل أن يقول: أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، شغل الجوال وتكلم إلى أن انتشرت الشمس، هذاالحاصل يا إخوة، انقطع ثم عاد ثم انقطع ثم عاد إلى أن انتشرت الشمس، فهل مثل هذايليق بمسلم هجر أهله ووطنه وتعرض لنفحات الله أن يكون بهذه الصفة، وعلى هذه الحالة؟" .

- النوم بعد صلاة الصبح:
"فالنوم بعد صلاة الصبح تركه شاق على كثير منالناس، يحتاج إلى جهاد في أول الأمر، ثم بعد ذلك يتلذذ به، بحيث لو مرض في يوم منالأيام، وصلى الصبح وخرج لينام ما نام، ما جاءه النوم إلا في وقته، هذا شيء مجرب،فإذا جلس في مصلاه لمدة ساعة استطاع أن يقرأ القرآن في سبع".

- ساعة تحتاج إلى همة:
"بالتجربةمن جلس بعد صلاة الصبح إلى أن تنتشر الشمس قرأ القرآن في سبع، يعني في كل جمعة يختمالقرآن، ما تكلف شيئاً، المسألة تحتاج إلى ساعة، لكن مع ذلكم تحتاج إلى همة تحتاجإلى همة، أما من يقول: إذا جاء الصيف والله الآن الليل قصير، فإذا طال الليل أجلسبعد صلاة الصبح -إن شاء الله- وإذا جاء الشتاء قال: والله براد إذا دفينا شويةجلسنا، الفجر برد في الشتاء معروف، لكن إذا قال مثل هذا لن يصنع شيئاً".

- سبب الحرمان من العبادات السهلة:
"يجلس الإخوة من الأخيار الساعات من الليل ثم إذابقي ساعة يجاهد نفسه هل يوتر أو لا يوتر؟ ثم تأتي له التأويلات، وإن كانت السهرةكما هو الغالب ليلة جمعة يأتيه الشيطان ويقول له: إن الجمعة لا تخص بقيام ولانهارها بصيام، وينام ويترك الوتر، وإن كان بغير ليلة الجمعة يقول: المداومة علىالنوافل يشبهها بالفرائض أرتاح، كل هذه عقوبة لما فرط فيه من وقته، هذا شيء ملاحظومشاهد، من أثقل الأمور على النفس الوتر ما هو بالنسبة للنائم، بالنسبة للقائم الذيأضاع وقته في القيل والقال، وما يتعرض له الإنسان من صوارف وصواد عن العباداتالسهلة الميسرة كلها عقوبات لما يرتكبه".


- أنسب الأوقات والأماكن للحفظ:
"أنسب وقت للحفظ وقت الهدوء، والفراغ من المشاغل، وبعد الراحة التامة؛ لأن الذهنيحتاج إلى راحة كالجسم، وليكن في أخر الليل، أو أول الصباح الباكر، وإذا أراد أنيحفظ يجهر؛ يرفع صوته، بخلاف ما إذا أراد أن يفهم يخفض صوته، والمكان المناسب للحفظالمكان المحصور الضيق، بخلاف المكان المطلوب للفهم يحتاج إلى شيء واسع، والتجربةتدل على هذا، والذي يعاني من ضعف الحفظ عليه بكثرة الترديد".


- الزواج باب من أبواب الغنى:
"(إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله)، وجرب هذاالباب فكثير من الناس عاش فقيراً ثم تزوج ففتح الله عليه".

- من تواضع لله رفعه:
"كلما تواضع الإنسان يرتفع، وكل ما عرف قدر نفسه رفعه الله -جل وعلا-، وهذا أمرٌ مجرب، يعني الإنسان يعتريه في بعض الأحيان أنه في موقف من المواقف يحب أن يقدم، ويكون له شيءٌ من هذا، فيبتلى بضد ذلك، هذه أمور مجربة، جربها الناس كلهم، ومع ذلك إذا تواضع رفعه الله -جل وعلا-، يقول الناظم أو الشاعر:
تواضع تكن كالنجم لاح لناظرٍ *** على صفحات الماء وهو رفيعُ
ولا تكُ كالدخان يعلو بنفسه *** على طبقات الجو وهو وضيعُ".

- من كثر كلامه كثر سقطه:
"من كثر كلامه كثر سقطه، وقد يتحرى في المجلس الأول ولا يقول إلا المباح، لكنه قديضطر بعد ذلك إلى المفضول والفضول من الكلام، ثم إلى المحرم منه، وهذا شيء مشاهد".

- مراقبة الله توجب لذة العبادة:
إذا حقق المسلم منـزلة المراقبة واستحضر قرب الله منه واستحيا منه وترك مايسخطه وما لا يقرب إليه واهتم بما يقرب منه حتى تقر عينه بعبادته ويأنس بمناجاة ربهويستوحش من غيره كما حصل ذلك لسلف هذه الأمة، بخلاف من غفل عن مراقبة الله -جلوعلا- فإنه لا يتلذذ بالعبادة، بل تثقل عليه ويأنس بغيره وهذا أمر مشاهد ومجرب".

- يسر السفر في الليل:
"(وعليكم بسير الليل) هذا إغراء بسير الليل (فإن الأرض تطوى بالليل ما لا تطوىبالنهار) هذا مشاهد، يعني أن سير النهار فيه شيء من الكلفة، لاسيمافي الأيام الشديدة الحر، وأما بالنسبة للليل فلا شك أنها كما جاء في الحديث هذاالصحيح: (تطوى الأرض بالليل ما لا تطوى بالنهار) وهذا مجرب، يعني لو سافرت بعد صلاة الصبح، أو منتصف النهار إلى المغرب، وجدت أنكتحتاج إلى راحة يومين، لكن لو سافرت بالليل إلى الفجر، تنام إلى صلاة الظهر، خلاصانتهى ما يتعلق بالسفر ارتحت".

- الصدق منجاة:
"الصِّدْق مَنْجاة، منْ صَدَق ولو في أَحْلَك الظُّرُوفنجا، وهذا شيءٌ مُجرَّب، قصة كعب بن مالك، الثَّلاثة الذِّين خُلِّفُوا صريحة فيهذا".

- إطلاق اللسان:
"وهذا أمر مجرب؛ الذي وظيفته القيل والقال لا يستطيع أن يملك لسانه فيالمواطن التي جاء الحث فيها على حفظ اللسان، وتجده لا يطيق الجلوس مع الأخيار الذينيحفظون أنفسهم من القيل والقال، تجد أثقل مجلس عنده شخص فيه عنده تحري بحيث يحسبحسابه لو تكلم في شخص قال له هذا الشخص المتحري: اتق الله ترى هذه غيبة، والغيبةمحرمة، هذه ثقيلة على النفس، فتجده يكره الأخيار من أجل هذا، وينبسط لمن على شاكلتهممن وظيفته القيل والقال".

- أزهد الناس بالعالم:
"هناك كلام لأهل العلم، وله نصيب من الواقع، قالوا: أزهد الناس في العالم أهلهوجيرانه، وهذا مشاهد تجد العالم الكبير أولاده إن كان فيهم خير وفيهم حرص وفيهم طلبعلم يحضرون دروس مشايخ آخرين، وهذا لا شك أنه خير؛ لكن تجدهم زاهدين في آبائهم،فأزهد الناس في العالم أهله وجيرانه، ولعل السبب في ذلك أن الهيبة والتعظيم والقدرفي النفوس إنما يكون مع تمام الحشمة، فالعالم من بعيد تجده محتشم، يعني في الغالبعليه السمت، وعليه اللباس الكامل، وقد يكون عليه البشت، والأب تراه على هيئات فيهاشيء من ترك الحشمة، أحياناً ما يكون عليه ثوب وهو بين أولاده وزوجته، فمثل هذهالحالة لا شك أنه هيبته تقل في نفوسهم، أيضاً كثرة الإمساس وجوده بينهم في كل وقتوفي كل حين، ويشاهدون تصرفاته وأن تصرفاته تصرفات بشرية، لا شك أن التصرفات بشريةيعتريها ما يعتريها من النقص، فإذا اطلع عليها الأهل والأولاد يعني نزلت قيمتهعندهم فبحثوا عن غيره، بينما غيره من أهل العلم باستمرار على الحشمة، ما يرونه علىخلاف هذا، فتجدهم يتعلقون به أكثر من تعلقهم بأبيهم أو أخيهم.

منقوووووووووووول للإفادة
شمعه الامل
شمعه الامل

انثى
عدد المساهمات : 805
نقاط : 815
تقييم العضو : 0

مُساهمةشمعه الامل الخميس يناير 03, 2013 12:23 pm

يسلمووو إيديك علي طرحك الرآئـع

يعطيكـ ألــف ألــف عــآفيهــ

مـآ ننح ــرم مــن ج ــديدكـ المميز

نـآطرين المــزيــد منــك

لك منــي أجمل تحيـهـ

إح ـترآمي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى