الإعلانات
 الصحيح من معجزات النبي الفصيح / تعرف على قدره العظيم / متجدد [ 9 ]. _th9rl10

الصحيح من معجزات النبي الفصيح / تعرف على قدره العظيم / متجدد [ 9 ].

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

AsheK WalhaN
AsheK WalhaN
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
ذكر
عدد المساهمات : 5608
نقاط : 18641
تقييم العضو : 44
تاريخ الميلاد : 21/03/1995
العمـر : 29

مُساهمةAsheK WalhaN الجمعة نوفمبر 09, 2012 8:55 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وأزواجه وذريته وأصحابه وبارك وسلم كما تحبه وترضاه يا رب آمين.
ومن معجزات سيدنا محمد : صلي يارب عليه وعلى آله وبارك وسلم-

- في قتال جبريل وميكائيل : عن النبيّ صلى الله عليه وسلم يوم أُحُد :

حديث سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه ، قَالَ :
رَأَيْتُ : رَسُولَ اللهِ : صلى الله عليه وسلم ، يَوْمَ أُحُدٍ ، وَمَعَهُ رَجُلاَنِ يُقَاتِلاَنِ عَنْهُ ، عَلَيْهِمَا ثِيَابٌ بِيضٌ ، كَأَشَدِّ الْقِتَالِ ، مَا رَأَيْتهُمَا قَبْلُ وَلاَ بَعْدُ.
( متفق عليه ).

ــــــــــــــــــــــ

معاني الكلمات :

[ ( رجلان ) : يعني جبريل وميكائيل عليهما السلام : كما هو عند مسلم ].

.................................................. ........................


تكثير طعام :جابر يوم الخندق : ببصاقه : صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فيه : ودعائه :

عن جَابِر بْن عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه :
يَقُولُ : لَمَّا حُفِرَ الْخَنْدَقُ ، رَأَيْتُ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، خَمَصًا.
فَانْكَفَأْتُ : إِلَى امْرَأَتِي ، فَقُلْتُ لَهَا ، هَلْ عِنْدَكِ شَيْءٌ ؟؟؟؟
فَإِنِّي : رَأَيْتُ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، خَمَصًا شَدِيدًا.
فَأَخْرَجَتْ : لِي جِرَابًا فِيهِ صَاعٌ ، مِنْ شَعِيرٍ ، وَلَنَا بُهَيْمَةٌدَاجِنٌ ،
قَالَ : فَذَبَحْتُهَا ، وَطَحَنَتْ : فَفَرَغَتْ ، إِلَى فَرَاغِي
فَقَطَّعْتُهَا ، فِي بُرْمَتِهَا ، ثُمَّ وَلَّيْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : لَا تَفْضَحْنِي بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
، وَمَنْ مَعَهُ ، قَالَ : فَجِئْتُهُ ، فَسَارَرْتُهُ ، فَقُلْتُ : يَا
رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا قَدْ ذَبَحْنَا بُهَيْمَةً لَنَا ، وَطَحَنَتْ
صَاعًا ، مِنْ شَعِيرٍ ، كَانَ عِنْدَنَا ، فَتَعَالَ : أَنْتَ فِي نَفَرٍ
مَعَكَ ، فَصَاحَ : رَسُولُ اللَّهِ :
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ : يَا أَهْلَ الْخَنْدَقِ : إِنَّ جَابِرًا ، قَدْ صَنَعَ لَكُمْ ، سُورًا ، فَحَيَّ هَلًابِكُمْ.

وَقَالَ : رَسُولُ اللَّهِ : صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَا تُنْزِلُنَّ بُرْمَتَكُمْ ، وَلَا تَخْبِزُنَّ عَجِينَتَكُمْ ، حَتَّى أَجِيءَ ، فَجِئْتُ : وَجَاءَ : رَسُولُ اللَّهِ : صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقْدَمُ النَّاسَ ، حَتَّى : جِئْتُ امْرَأَتِي ، فَقَالَتْ : بِكَ وَبِكَ .
فَقُلْتُ : قَدْ فَعَلْتُ ، الَّذِي قُلْتِلِي
، فَأَخْرَجْتُ لَهُ عَجِينَتَنَا ، فَبَصَقَ فِيهَا وَبَارَكَ ، ثُمَّ
عَمَدَ إِلَى بُرْمَتِنَا ، فَبَصَقَ فِيهَا وَبَارَكَ ، ثُمَّ قَالَ :
ادْعِي خَابِزَةً : فَلْتَخْبِزْ مَعَكِ ،
وَاقْدَحِي : مِنْ بُرْمَتِكُمْ
، وَلَا تُنْزِلُوهَا ، وَهُمْ أَلْفٌ !!!!!!
فَأُقْسِمُ بِاللَّهِ : لَأَكَلُوا ، حَتَّى تَرَكُوهُ ، وَانْحَرَفُوا ، وَإِنَّ بُرْمَتَنَا : لَتَغِطُّ ، كَمَا هِيَ ، وَإِنَّ عَجِينَتَنَا : أ َوْ كَمَا قَالَ الضَّحَّاكُ : لَتُخْبَزُ كَمَا هُوَ ، ( رواه مسلم ).

ــــــــــــــــــــــ

معاني الكلمات :

[ ( خمصا ) الخمص : خلاء البطن من الطعام ، ( فانكفأت ) : أي انقلبت ورجعت ، ( جرابا ) هو وعاء ، من جلد معروف ، بكسر الجيم وفتحها والكسر أشهر ، ( بهيمة
) تصغير بهمة ، وهي الصغيرة ، من أولاد الضأن ، قال : الجوهري ، وتطلق على
الذكر والأنثى ، كالشاة والسخلة الصغيرة من أولاد المعز ، (
داجن ) الداجن : ما ألف البيوت ، ( سورا ) بضم السين وإسكان الواو : غير مهموز ، هو الطعام الذي يدعى إليه ، وقيل الطعام مطلقا وهي لفظة فارسية ، ( فحي هلا
) بتنوين هلا ، وقيل بلا تنوين ، على وزن علا ، ومعنى حيهل عليك بكذا أو
ادع بكذا هكذا قاله أبو عبيد وغيره وقيل معناه أعجل به وقال الهروي معناه
هات وعجل به ، (
بك وبك ) أي ذمته ودعت عليه ، وقيل معناه بك تلحق الفضيحة وبك يتعلق الذم ، وقيل معناه جرى هذا برأيك وسوء نظرك وتسببك ، ( قد فعلت الذي قلت لي ) معناه : أني أخبرت ، النبي : صلى الله عليه و سلم ، بما عندنا ، فهو أعلم بالمصلحة ، ( واقدحي من برمتكم ) أي اغرفي ، والمقدح المغرفة ، يقال قدحت المرق ، أقدحه غرفته ، ( تركوه وانحرفوا ) أي شبعوا وانصرفوا ، ( لتغط ) أي تغلي ويسمع غليانها ، ( كما هو ) يعود إلى العجين ].


.................................................. .................

- عيون الماء : تتفجر من بين أصابعه الشريفة :

عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِى الْجَعْدِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ - رضى الله عنهما - قَالَ :
عَطِشَ النَّاسُ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ : وَالنَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - بَيْنَ يَدَيْهِ رَكْوَةٌ ، فَتَوَضَّأَ : فَجَهَشَ النَّاسُ نَحْوَهُ ، فَقَالَ :
« مَا
لَكُمْ » ؟؟؟؟ ، قَالُوا : لَيْسَ عِنْدَنَا مَاءٌ نَتَوَضَّأُ ، وَلاَ
نَشْرَبُ إِلاَّ مَا بَيْنَ يَدَيْكَ ، فَوَضَعَ يَدَهُ : فِى الرَّكْوَةِ :
فَجَعَلَ الْمَاءُ
يَثُورُ، بَيْنَ أَصَابِعِهِ : كَأَمْثَالِ الْعُيُونِ ، فَشَرِبْنَا وَتَوَضَّأْنَا.

قُلْتُ : كَمْ كُنْتُمْ ؟؟؟ ، قَالَ : لَوْ كُنَّا مِائَةَ أَلْفٍ لَكَفَانَا !!! ، كُنَّا : خَمْسَ عَشْرَةَ مِائَةً ، ( رواه البخاري ).

ــــــــــــــــــــــ

معاني الكلمات :

[ ( ركوة ) إناء صغير ، من الجلد ، يشرب منها الماء ، ( فجهش . . ) أسرعوا ، إلى أخذ الماء ، ( يثور ) وفي رواية يفور ، وهما بمعنى واحد : أي يخرج متدفقا ].
.................................................. .....................



-130 شخصا : يأكلون ويشبعون ، من ـ كبدـ شاة : بيد النبي : صلى الله عليه وسلم :


حديث عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ رضي الله عنهما ، قَالَ :


كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ : صلى الله عليه وسلم ، ثَلاَثِينَ وَمِائَةً ، فَقَالَ النَّبِيُّ : صلى الله عليه وسلم : هَلْ مَعَ أَحَدٍ مِنْكُمْ طَعَامٌ ؟؟؟؟؟

فَإِذَا
مَعَ رَجُلٍ صَاعٌ ، مِنْ طَعَامٍ أَوْ نَحْوُهُ ، فَعُجِنَ ، ثُمَّ جَاءَ
رَجُلٌ مُشْرِكٌ : مُشْعَانٌّ طَوِيلٌ ، بِغَنَمٍ يَسُوقُهَا ، فَقَالَ
النَّبِيُّ :
صلى الله عليه وسلم : بَيْعًا أَمْ عَطِيَّةً أَوْ قَال َ: أَمْ هِبَةً ؟؟؟؟؟ ، قَال َ: لاَ ، بَلْ بَيْعٌ ، فَاشْتَرَى مِنْهُ شَاةً ، فَصُنِعَتْ ، وَأَمَرَ النَّبِيُّ : صلى الله عليه وسلم ، بِسَوَادِ الْبَطْنِ ، أَنْ يُشْوَى، وَايْمُ اللهِ ، مَا فِي الثَّلاثِينَ وَالْمِائَةِ : إِلاَّ قَدْ حَزَّ النَّبِيُّ : صلى الله عليه وسلم
: لَهُ حُزَّةً ، مِنْ سَوَادِ بَطْنِهَا ، إِنْ كَانَ شَاهِدًا
أَعْطَاهَا إِيَّاه ُ، وَإِنْ كَانَ غَائِبًا ، خَبَأَ لَهُ ، فَجَعَلَ
مِنْهَا :
قَصْعَتَيْنِ ، فَأَكَلُوا أَجْمَعُونَ ، وَشَبِعْنَا ، فَفَضَلَتِ الْقَصْعَتَانِ : فَحَمَلْنَاهُ عَلَى الْبَعِيرِ أو كَمَا قَالَ ، ( متفق عليه ).
ــــــــــــــــــــــ

معاني الكلمات :
[ ( بسواد البطن ) : ما في البطن ، من كبد وغيره ، وقيل هو الكبد ، ( وايم الله ) من ألفاظ القسم : وقيل هي جمع يمين ، ومعناها أيمن الله قسمي ].



المصادر



القرآن العظيم



كتب المتون الصحيحة



كتاب مائة معجزة من معجزات النبي المصطفى / حبيب بن عبد الملك بن حبيب




برنامج المكتبة الشاملة للتحقق من الاحاديث
شمعه الامل
شمعه الامل

انثى
عدد المساهمات : 805
نقاط : 815
تقييم العضو : 0

مُساهمةشمعه الامل الخميس يناير 03, 2013 2:23 pm

يسلمووو إيديك علي طرحك الرآئـع

يعطيكـ ألــف ألــف عــآفيهــ

مـآ ننح ــرم مــن ج ــديدكـ المميز

نـآطرين المــزيــد منــك

لك منــي أجمل تحيـهـ

إح ـترآمي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى