سبب نزول المعوذتين
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- AsheK WalhaNمؤسس المنتدى
-
عدد المساهمات : 5608
نقاط : 18641
تقييم العضو : 44
تاريخ الميلاد : 21/03/1995
العمـر : 29
السؤال:
ما هو سبب نزول المعوذتين ؟ وما معنى في جفّ طلعة تحت راعوفة ؟
الجواب :
الحمد لله
أولاً :
ذكر بعض أهل التفسير أن سبب نزول المعوذتين هو قصة سحر النبي صلى الله عليه وسلم ،
والقصة أصلها في الصحيحين ، لكن دون ذكر نزول المعوذتين فيها .
انظر : " أسباب النزول للواحدي " ص410 .
وقد نقل ابن كثير في تفسيره (4/918) عن الثعلبي قصة مطولة ، في سحر اليهود للنبي
صلى الله عليه وسلم ، وفيه : أن المعوذتين نزلتا في ذلك ، ثم قال :
" هكذا أورده بلا إسناد وفيه غرابة ، وفي بعضه نكارة شديدة ، ولبعضه شواهد " انتهى
.
وقال السيوطي في " لباب
النقول " ص347 بعد إيراده لهذه القصة : " لأصله شاهد في الصحيح بدون نزول السورتين
، وله شاهد بنزولهما " انتهى .
وقال ابن حجر في " فتح
الباري " (10/235) :
" وقد وقع في حديث ابن عباس فيما أخرجه البيهقي في " الدلائل " بسند ضعيف في آخر
قصة السحر الذي سحر به النبي صلى الله عليه وسلم ، أنهم وجدوا وترًا فيه إحدى عشرة
عقدة ، وأنزلت سورة الفلق والناس ، وجعل كلما قرأ آية انحلت عقدة ، وأخرجه ابن سعد
بسند آخر منقطع عن ابن عباس " انتهى .
وضعفه أيضًا في " تلخيص الحبير " (4/1348) .
ثانيًا :
وأما الألفاظ المسؤول عن معناها في القصة ؛ فقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" والراعوفة حجر يوضع على رأس البئر لا يستطاع قلعه ، يقوم عليه المستقي ، وقد يكون
في أسفل البئر ، قال أبو عبيد: هي صخرة تنزل في أسفل البئر إذا حفرت ، يجلس عليها
الذي ينظف البئر ، وهو حجر يوجد صلبًا لا يستطاع نزعه ، فيترك .. " انتهى من "فتح
الباري" (11/399) . وينظر : "حاشية السندي على سنن ابن ماجه" (3/577) ، "لسان
العرب" لابن منظور (9/125) .
وينظر للفائدة جواب السؤال
رقم (68814) .
والله أعلم .
ما هو سبب نزول المعوذتين ؟ وما معنى في جفّ طلعة تحت راعوفة ؟
الجواب :
الحمد لله
أولاً :
ذكر بعض أهل التفسير أن سبب نزول المعوذتين هو قصة سحر النبي صلى الله عليه وسلم ،
والقصة أصلها في الصحيحين ، لكن دون ذكر نزول المعوذتين فيها .
انظر : " أسباب النزول للواحدي " ص410 .
وقد نقل ابن كثير في تفسيره (4/918) عن الثعلبي قصة مطولة ، في سحر اليهود للنبي
صلى الله عليه وسلم ، وفيه : أن المعوذتين نزلتا في ذلك ، ثم قال :
" هكذا أورده بلا إسناد وفيه غرابة ، وفي بعضه نكارة شديدة ، ولبعضه شواهد " انتهى
.
وقال السيوطي في " لباب
النقول " ص347 بعد إيراده لهذه القصة : " لأصله شاهد في الصحيح بدون نزول السورتين
، وله شاهد بنزولهما " انتهى .
وقال ابن حجر في " فتح
الباري " (10/235) :
" وقد وقع في حديث ابن عباس فيما أخرجه البيهقي في " الدلائل " بسند ضعيف في آخر
قصة السحر الذي سحر به النبي صلى الله عليه وسلم ، أنهم وجدوا وترًا فيه إحدى عشرة
عقدة ، وأنزلت سورة الفلق والناس ، وجعل كلما قرأ آية انحلت عقدة ، وأخرجه ابن سعد
بسند آخر منقطع عن ابن عباس " انتهى .
وضعفه أيضًا في " تلخيص الحبير " (4/1348) .
ثانيًا :
وأما الألفاظ المسؤول عن معناها في القصة ؛ فقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" والراعوفة حجر يوضع على رأس البئر لا يستطاع قلعه ، يقوم عليه المستقي ، وقد يكون
في أسفل البئر ، قال أبو عبيد: هي صخرة تنزل في أسفل البئر إذا حفرت ، يجلس عليها
الذي ينظف البئر ، وهو حجر يوجد صلبًا لا يستطاع نزعه ، فيترك .. " انتهى من "فتح
الباري" (11/399) . وينظر : "حاشية السندي على سنن ابن ماجه" (3/577) ، "لسان
العرب" لابن منظور (9/125) .
وينظر للفائدة جواب السؤال
رقم (68814) .
والله أعلم .
- شمعه الامل
-
عدد المساهمات : 805
نقاط : 815
تقييم العضو : 0
يسلمووو إيديك علي طرحك الرآئـع
يعطيكـ ألــف ألــف عــآفيهــ
مـآ ننح ــرم مــن ج ــديدكـ المميز
نـآطرين المــزيــد منــك
لك منــي أجمل تحيـهـ
إح ـترآمي
يعطيكـ ألــف ألــف عــآفيهــ
مـآ ننح ــرم مــن ج ــديدكـ المميز
نـآطرين المــزيــد منــك
لك منــي أجمل تحيـهـ
إح ـترآمي
مواضيع مماثلة
للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل
يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى