افتراضي استقم ولا تتلون
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جـــاء رمضان .. ومضى رمضان ..
قام ثمَّ انفض .. رَبِحَ فيه من رَبِح، وخَسِر فيه من خَسِر .. ويتوجع
المسلم لفراق رمضان ويتذكَّر أيـــامه ولياليــه كيف كانت عامرةٌ
بالخيـــرات، ممتلئةٌ بالعبـــادات، مُنيرةٌ بالطاعـــات ..
لكن، لماذا ينتكس الناس ويعودون مرة أخرى للغفلة والانشغال بدنيـــاهم بعد أن ذاقوا حلاوة القُرب من مولاهم؟!
فمن كان يعبد رمضان فإن رمضان قد انقضى، ومن كان يعبد الله تعالى فإن الله حيٌ لا يموت ..
لما جاء حذيفة بن اليمان الموت، جلس عبد الله بن مسعود عند رأسه فقال: أوصني، فقال له: ألم يأتك اليقين؟، قال ابن مسعود: بلى وعزةِ ربِّي، فقال له حذيفة: فإيـــاك والتلوُّن؛ فإن دين الله واحد.
اسْتَقِمْ على طاعة الله حتى تلقاه، فيكون ذلك يوم عيدك الحقيقي،،
كُن ربانيًا ولا تكُن رمضانيًا ..
فإيــــاك أن تقتل إيمانك بالتثاقل إلى الأرض، والإخلاد إلى الكسل، والرضـــا بالقعود والنكوص،،
لابد أن تمتلك أنت زمام المٌبــادرة وتتحكَّم في نفسك وتُذللِّها لطاعة الملك جلَّ جلاله،،
الأعمال الصالحة لم تنقطع بانتهاء رمضان ..
دُمْ على ذلك فالقرآن هو الذي يُزكي نفسك ويُصْلِح قلبك، ويُثبتك على طريق
الحق .. فلتستمر في قراءة جزءين في اليوم على الأقل، ثمَّ زد إلى ثلاثة
ثمَّ إلى خمسة؛ لتختم كل أسبوع كما كان يفعل الصحابة.
كذلك القيــام لم ينقطِع، قُم كل ليلة بإحدى عشرة ركعة .. فالنبي كان لا يترك قيــام الليل، فإذا فاته يومًا من وجع أو غيره صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة ..
والصيـــام لم ينقطع، فعليك أن تُبـــادر بصيـــام ستة أيــــام من شوال .. حتى تكون كأنك صُمت السنة كلها .. عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ؛ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ" [صحيح مسلم]
وصيـــام ثلاثة أيــــام من كل شهر .. عن جرير : عن النبي قال "صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر، أيام البيض: صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة" [رواه النسائي وحسنه الألباني، صحيح الترغيب والترهيب (1040)]
وَعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ: أَوْصَانِي حَبِيبِي بِثَلَاثٍ لَنْ أَدَعَهُنَّ مَا عِشْتُ: بِصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَصَلَاةِ الضُّحَى، وَبِأَنْ لَا أَنَامَ حَتَّى أُوتِرَ.[صحيح مسلم]
وصيــام الاثنين والخميــــس .. عن أبي هريرة : عن رسول الله قال "تُعْرَض الأعمال يوم الاثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم"[رواه الترمذي وصححه الألباني، صحيح الترغيب والترهيب (1041)]
ويُستحَب الصيـــام في شهر مُحرم استحبابًا عظيمًا ..عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ".. أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ صِيَامُ شَهْرِ اللَّهِ الْمُحَرَّمِ"[صحيح مسلم]
فالصيـــام مدرسة لتزكية النفس وأنواع الصيــام كثيرة .. وكان الرسول يصوم حتى يقول الصحابة: لا يُفْطِر، ويُفْطِر حتى يقولوا: لا يصوم.
أحب العمل أدومه وإن قلَّ ..
علامــات القبول
بعض السلف يظهر عليه الحزن يوم عيد الفطر، فيقال له: إنه يوم فرح وسرور،
فيقول: صدقتم ولكني عبد أمرني مولاي أن أعمل له عملاً فلا أدري أيقبله مني
أم لا؟
روي عن علي أنه كان ينادي في آخر ليلة من شهر رمضان: يا ليت شعري من هذا المقبول فنهنيه ومن هذا المحروم فنعزيه .. وعن ابن مسعود أنه كان يقول: من هذا المقبول منا فنهنيه ومن هذا المحروم منا فنعزيه؟،
أيها المقبول هنيئًا لك .. أيها المردود، جبَّر الله مصيبتك.
[لطائف المعارف (1:232)]
وقد يسأل سائل: كيف أعرف أنني من المقبولين؟
والجواب والله أعلم:
2) أن يحب الطاعات ويقبل عليها .. ويشعر أن أبوابها تتفتح له ويُيسر له فعلها، ويشعر أن أبواب المعاصي تُغْلَق عنه ويُصْرَف عنها، ويكرهها ويستنكف من فعلها.
3) أن لا يفقد الطاعات التي كان يقوم بها في رمضان .. بل يواظب عليها، ويستحدث بعد رمضان أعمالاً لم تكن له قبله.
4) أن لا يعود إلى الذنوب التي تاب منها في رمضان .. لأن الإساءة بعد التوبة دليل على أن توبته لم تُقْبَل؛ لذلك جاء الأمر بالعمل الصالح بعد التوبة، قال تعالى {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى} [طه: 82]، وقال رسول الله ".. وأتبع السيئة الحسنة تمحها .." [رواه الترمذي وحسنه الألباني] .. فاشتراط العمل الصالح بعد التوبة حزمٌ في منع الرجوع إلى الذنب.
5) استشعار المنة وعدم الإدلال بالعمل .. قد يُبتلى العبد بعد رمضان بشعور غامر أنه أدى ما عليه، وحبس نفسه في رمضان عن كثيرٍ مما يشتهيه، فتجده يوم العيد عاصيًا!!
وهذه من علامات عدم القبول: أن ينقلب على عقبيه بعد رمضان مباشرةً .. قال تعالى {.. وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ}[آل عمران: 144]
.. لذلك على العبد أن يكون خائفًا على العمل وجلاً ألا يُتَقبَّل،
مستشعرًا فضل الله ونعمته عليه، شاكرًا لأنعم الله، مواصلاً للذكر .. فتلك
هي علامة القبول.
فوائد صيـــام ستٌ من شوال بعد رمضان
علامات قبول رمضان: صيـــــام ستٌ من شوال .. ذكر ابن رجب الحنبلي فوائد
عظيمة لصيام الست، فخذها هنيئًا مريئًا، ولعل فهمك لهذه الفوائد وعملك بها
رزقٌ ساقه الله إليك ليقبلك ..
1) تحصيل ثواب صيـــام الدهر ..
يعني أن يُكتَب للعبد صيــام عشرة أشهر مقابل صيام شهر رمضان، ويكون صيام
الستة أيام قائمًا مقام ثواب صيام شهرين آخرين، فيكون العبد بذلك قد استكمل
ثواب صيام دهره.
2) أن صيام شوال وشعبان كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها .. فُيكمل بذلك ما حصل في الفرض من خلل ونقص، فإن الفرائض تكمل بالنوافل يوم القيامة كما ورد ذلك عن النبي من وجوه متعددة .. وأكثر الناس في صيامه للفرض نقص وخلل، فيحتاج إلى ما يجبره ويكمله من الأعمال ..
كان عمر بن عبد العزيز رحمه الله يقول "من لم يجد ما يتصدق به فليصم"، يعني:
من لم يجد ما يخرجه صدقة الفطر في آخر رمضان فليصم بعد الفطر؛ فإن الصيام
يقوم مقام الإطعام في التكفير للسيئات، كما يقوم مقامه في كفارات الأيمان
وغيرها من الكفارات.
3) أن معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم رمضان .. فإن الله إذا تقبَّل عمل عبد وفقه لعملٍ صالح بعده، كما قال بعضهم: "ثواب الحسنة الحسنة بعدها"،
فمن عمل حسنة ثم اتبعها بحسنة بعدها؛ كان ذلك علامة على قبول الحسنة
الأولى، كما أن من عمل حسنة ثم اتبعها بسيئة؛ كان ذلك علامة رد الحسنة وعدم
قبولها.
فمن
رام أن يعلم مدى قبول عمله من ذلك، فليعوِّد نفسه على الصيــام والقيــام
من جديد؛ حتى يكون صيامه الثاني علامة قبول صيامه الأول، ويكون قيـــامه
الآخر علامة على قبول قيامه السابق،،
رام أن يعلم مدى قبول عمله من ذلك، فليعوِّد نفسه على الصيــام والقيــام
من جديد؛ حتى يكون صيامه الثاني علامة قبول صيامه الأول، ويكون قيـــامه
الآخر علامة على قبول قيامه السابق،،
صيام رمضان يوجب مغفرة ما تقدَّم من الذنوب، وأن الصائمين لرمضان يوفون
أجورهم في يوم الفطر وهو يوم الجوائز .. فيكون معاودة الصيام بعد الفطر
شكرًا لهذه النعمة؛ فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب ..
ألم تر أن رسول الله كان يقوم حتى تتورم قدماه، فيقال له: أتفعل هذا وقد غفر الله لك ماتقدم من ذنبك وما تأخر؟، فيقول: "أفلا أكون عبدًا شكورًا"[متفق عليه]
وقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده بشكر نعمة صيام رمضان بإظهار ذكره، وغير ذلك من أنواع شكره فقال تعالى {.. وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}[البقرة: 185] .. فمن جملة شكر العبد لربِّه على توفيقه لصيام رمضان وإعانته عليه، ومغفرة ذنوبه أن يصوم له شكرًا عقب ذلك.
كان بعض السلف إذا وُفِّقَ لقيام ليلة من الليالي، أصبح في نهاره صائمًا، ويجعل صيامه شكرًا للتوفيق للقيام.
وكان
وهب بن الورد يُسأل عن ثواب شيءٍ من الأعمال كالطواف ونحوه، فيقول: لا
تسألوا عن ثوابه، ولكن اسألوا ما الذي على من وُفِّق لهذا العمل من الشكر؛
للتوفيق والإعانة عليه.
كل
نعمة على العبد من الله عزَّ وجلَّ في دينٍ أو دنيا يحتاج إلى شكر عليها،
ثم للتوفيق للشكر عليها نعمة أخرى تحتاج إلى شكرٍ ثان، ثم التوفيق للشكر
الثاني نعمة أخرى يحتاج إلى شكر آخر ..
وهكذا أبدًا فلا يقدر العبد غلى القيام بشكر النعم، وحقيقة الشكر الاعتراف بالعجز عن الشكر،،
أن الأعمال التي كان العبد يتقرَّب بها إلى ربِّه في شهر رمضان لا تنقطع
بانقضاء رمضان؛ بل هي باقية بعد انقضائه ما دام العبد حيًا .. وذلك
لأن كثيرًا من الناس يفرح بانقضاء شهر رمضان؛ لاستثقال الصيام وملله وطوله
عليه، ومن كان كذلك فلا يكاد يعود إلى الصيام سريعًا .. فالعائد إلى
الصيام بعد فطره يوم الفطر يدل عوده على رغبته في الصيام وأنه لم يمله ولم
يستثقله ولا تكرَّه به.
قيل لبشر: إن قومًا يتعبدون ويجتهدون في رمضان، فقال: بئس القوم لا يعرفون لله حقًا إلا في شهر رمضان، إن الصالح الذي يتعبَّد ويجتهد السنة كلها .. سُئل الشبلي: أيهما أفضل رجب أم شعبان؟، فقال:كن ربانيًا ولا تكن شعبانيًا
مواضيع مماثلة
للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل
يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى