شريط أدوات موسوعة تخريج الأحاديث
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- AsheK WalhaNمؤسس المنتدى
-
عدد المساهمات : 5608
نقاط : 18641
تقييم العضو : 44
تاريخ الميلاد : 21/03/1995
العمـر : 29
الســـــــلام عليــــــــــكــــــم
هذا موضوع نرجو منكم التفاعل معه
وهو عبارة عن تخريج للأحاديث النبوية
لتصبح بإذن الله موسوعة كبيرة لمساعدة الباحثين في تخريج الأحاديث
وممكن نستعين بموقع درر السنية
وللتعامل مع الموقع
نضع بين أيديكم شريط أدوات موقع الدررالسنية
والذي سيجعل الوصول إلى أي صفحة من صفحات الموقع بضغطة زر واحدة. كما
سيمكّنكم من البحث السريع في أي صفحة من صفحات الموقع دون الحاجة للدخول
إلى رابط الموقع. إلى غير ذلك من المزايا.
مزايا الشريط هذا موضوع نرجو منكم التفاعل معه
وهو عبارة عن تخريج للأحاديث النبوية
لتصبح بإذن الله موسوعة كبيرة لمساعدة الباحثين في تخريج الأحاديث
وممكن نستعين بموقع درر السنية
وللتعامل مع الموقع
نضع بين أيديكم شريط أدوات موقع الدررالسنية
والذي سيجعل الوصول إلى أي صفحة من صفحات الموقع بضغطة زر واحدة. كما
سيمكّنكم من البحث السريع في أي صفحة من صفحات الموقع دون الحاجة للدخول
إلى رابط الموقع. إلى غير ذلك من المزايا.
- تحقق من صحة الحديثدون الحاجة إلى كتابته!
[size=21]وهكــذا ... [/size]
[size=21] البحث السريع في الموسوعة الحديثية[/size]
[size=21] البحث السريع في الموسوعة التاريخية [/size]
[size=21]البحث السريع في فهارس المكتبة [/size]
[size=21] البحث السريع في فهارس محتويات الكتب [/size]
[size=21] البحث السريع في محرك البحث جوجل[/size]
[size=21] إرسال رابط الصفحة الحالية إلى صديق بكل سهولة [/size]
[size=21] حفظ الصفحة الحالية على هيئة صورة من نوع (JPG) أو صفحة (MHT) [/size]
[size=21]طريقة التركيب [/size]
]متوافق مع جميع إصدارات ويندوز 95، 98، Vista، XP]
[size=21] البحث السريع في الموسوعة الحديثية[/size]
[size=21] البحث السريع في الموسوعة التاريخية [/size]
[size=21]البحث السريع في فهارس المكتبة [/size]
[size=21] البحث السريع في فهارس محتويات الكتب [/size]
[size=21] البحث السريع في محرك البحث جوجل[/size]
[size=21] إرسال رابط الصفحة الحالية إلى صديق بكل سهولة [/size]
[size=21] حفظ الصفحة الحالية على هيئة صورة من نوع (JPG) أو صفحة (MHT) [/size]
[size=21]طريقة التركيب [/size]
]متوافق مع جميع إصدارات ويندوز 95، 98، Vista، XP]
- قم بالضغط على أحد الرابطين أدناه حسب واجهة متصفح الانترنت لديك:
شريط أدوات الدرر السنية - لنظام ويندوز بواجهة عربية
o شريط أدوات الدرر السنية - لنظام ويندوز بواجهة انجليزية
- قم بالضغط على زر تشغيل أو Run
- انتظر حتى يتم التحميل
- اضغط مرة أخرى على زر تشغيل أو Run
- اضغط على زر Install
- اضغط على زر Close
- سيتم فتح نافذة جديدة للمتصفح وسيظهر الشريط في أعلى المتصفح
اختر Yes
وننتظر تفاعلكم
ونبدأ بـــــــــــســـــــــــــــــم الله
تخريج حديث ( ما أحل الله في كتابه فهو حلال ) والحكم عليه
سؤالي
حول حديث : " ما أحل الله في كتابه فهو حلال ، وما حرم فهو حرام ، وما سكت
عنه فهو عافية ، فاقبلوا من الله العافية ، فإن الله لم يكن نسيا ، ثم تلا
هذه الآية ( وما كان ربك نسيا ) " هذا الحديث صححه الشيخ الألباني رحمه
الله في السلسلة الصحيحة 5 صفحة رقم 325 , وحسنه في صفحة رقم 14 في غاية
المرام .
لكنه
حسب موقع الدرر السنية قد قال عن هذا الحديث أشياء كثيرة فمثلا : " إسناده
ضعيف جدا لكن معناه صحيح ثابت " و " إسناده صالح " و " إسناده صحيح " و "
صحيح موقوفاً ويمكن تحسينه بشاهده مرفوعاً " و " في إسناده سيف بن هارون
البرجمي ضعفه جماعة ووثقه أبو نعيم " و " ضعيف "
وقال عنه الشيخ أبو إسحاق الحويني على موقعه " ضعيف "
فما رأيكم في هذا الحديث ؟ وهل يصح لنا أن نحتج به ؟ وننتظر تفاعلكم
ونبدأ بـــــــــــســـــــــــــــــم الله
تخريج حديث ( ما أحل الله في كتابه فهو حلال ) والحكم عليه
سؤالي
حول حديث : " ما أحل الله في كتابه فهو حلال ، وما حرم فهو حرام ، وما سكت
عنه فهو عافية ، فاقبلوا من الله العافية ، فإن الله لم يكن نسيا ، ثم تلا
هذه الآية ( وما كان ربك نسيا ) " هذا الحديث صححه الشيخ الألباني رحمه
الله في السلسلة الصحيحة 5 صفحة رقم 325 , وحسنه في صفحة رقم 14 في غاية
المرام .
لكنه
حسب موقع الدرر السنية قد قال عن هذا الحديث أشياء كثيرة فمثلا : " إسناده
ضعيف جدا لكن معناه صحيح ثابت " و " إسناده صالح " و " إسناده صحيح " و "
صحيح موقوفاً ويمكن تحسينه بشاهده مرفوعاً " و " في إسناده سيف بن هارون
البرجمي ضعفه جماعة ووثقه أبو نعيم " و " ضعيف "
وقال عنه الشيخ أبو إسحاق الحويني على موقعه " ضعيف "
وهل نترك الأحاديث التي تضارب فيها أقوال أهل العلم ؟.
الحـــــــمــــــــد لله
أولاً :
روي هذا الحديث بألفاظ متقاربة عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم ، وهم :
1- عن أبي الدرداء رضي الله عنه مرفوعا بلفظ :
(
مَا أَحَلَّ اللهُ فِي كِتَابِهِ فَهُوَ حَلَالٌُ ، وَمَا حَرَّمَ فَهوَ
حَرَامٌ ، وَمَا سَكَتَ عَنهُ فَهُوَ عَفْوٌ ، فَاقبَلُوا مِنَ اللهِ
عَافِيَتَه ( وَمَا كَانَ رَبُّك نَسِيَّا ) أخرجه الدارقطني في سننه
(2/137) والحاكم في المستدرك (2/406) (10/12) والطبراني في مسند الشاميين
(3/209) من طرق عن عاصم بن رجاء بن حيوة عن أبيه عن أبي الدرداء عن النبي
صلى الله عليه وسلم به .
وهذا
إسناد منقطع ، فإن الانقطاع ظاهر بين رجاء بن حيوة وأبي الدرداء ، إذ وفاة
رجاء كانت سنة 112 هـ ، ووفاة أبي الدرداء سنة 32 هـ .
قال ابن حجر في ترجمة رجاء بن حيوة "تهذيب التهذيب" (3/229) : " روايته عن أبي الدرداء مرسلة " انتهى .
وقال الذهبي رحمه الله عن هذا الحديث : " إسناده منقطع " انتهى .
"المهذب في اختصار السنن الكبرى للبيهقي" (8/3975) .
وكذا قال المعلمي رحمه الله في "الأنوار الكاشفة" (301) .
2- عن سلمان الفارسي رضي
الله عنه ، بلفظ : ( سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صَلَى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّم
عَنِ السَّمنِ وَالجبنِ والفِراءِ فَقَالَ : الحَلالُ مَا أَحَلَّ اللهُ
فِي كِتَابِهِ ، وَالحَرَامُ مَا حَرَّمَ اللهُ فِي كِتَابِه ، وَمَا
سَكَتَ عَنهُ فَهوَ مِمَّا عَفَا عَنهُ ) أخرجه الترمذي (1726) وابن ماجه
(3367) والحاكم في المستدرك (4/129) ومن طريقه البيهقي في الكبرى
(9/320)(10/12) ، وأخرجه الطبراني في الكبير (6/250) من طريق سيف بن هارون
البرجمي عن سليمان التيمي عن أبي عثمان عن سلمان به .
قال
المزي في "تهذيب الكمال" (8/255) : " فيه سيف بن هارون ، قال ابن معين :
ليس بذاك وقال النسائي : ضعيف ، وقال الدارقطني : ضعيف متروك " انتهى .
وقال
الترمذي : " وهذا حديث غريب لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه ، وروى
سفيان وغيره عن سليمان التيمي عن أبي عثمان عن سلمان قوله ، وكأن الحديث
الموقوف أصح ، وسألت البخاري عن هذا الحديث فقال : ما أراه محفوظا ، روى
سفيان عن سليمان التيمي عن أبي عثمان عن سلمان موقوفا ، قال البخاري : وسيف
بن هارون مقارب الحديث " انتهى .
وقال ابن أبي حاتم في "علل الحديث" (2/10) :
" قال أبي : هذا خطأ ، رواه الثقات عن التيمي عن أبي عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسل ليس فيه سلمان ، وهو الصحيح " انتهى .
وقال أحمد : منكر ، وأنكره ابن معين أيضا .
كذا نقله ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (2/69) .
وقال الشيخ الألباني في "التعليقات الرضية" (3/54) :
" إسناده ضعيف جدا ، ولكن معناه صحيح ثابت " انتهى .
3- عن أبي ثعلبة الخشني
رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ اللهَ فَرَضَ
فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا ، وَحَدَّ حُدُودًا فَلا تَعتدُوهَا ،
وَحَرَّمَ أَشيَاءَ فَلا تَنتَهِكُوهَا ، وَسَكَتَ عَن أَشيَاءَ رَحمَةً
لَكم مِن غَيرِ نِسيانٍ فَلا تَبحَثُوا عَنهَا )
رواه جماعة من أهل العلم كلهم من طريق داود بن أبي هند عن مكحول عن أبي ثعلبة به .
واختلف على داود بن أبي هند :
فرواه حفص بن غياث موقوفا عليه كما عند البيهقي (10/12) وتابعه يزيد بن هارون على وقفه كما ذكره الدارقطني في "العلل" (6/324) .
ورواه علي بن مسهر مرفوعا
عند البيهقي في الكبرى (10/12) وكذا إسحاق الأزرق عند الدارقطني (4/184)
ومحمد بن فضيل كما ذكر ذلك الدارقطني في "العلل" (6/324) .
قال ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (2/68) :
" له علتان :
إحداها : أن مكحولا لم يصح له السماع عن أبي ثعلبة ، كذلك قال أبو شهر الدمشقي وأبو نعيم الحافظ وغيرهما .
الثانية: أنه اختلف في
رفعه ووقفه على أبي ثعلبة ، ورواه بعضهم عن مكحول من قوله ، لكن قال
الدارقطني "العلل" (6/324) : الأشبه بالصواب المرفوع ، قال : وهو أشهر "
انتهى .
وقال ابن حجر : " رجاله ثقات إلا أنه منقطع " انتهى . "المطالب العالية" (3/271) .
وقال الذهبي : " منقطع " انتهى . "المهذب" (8/3976) .
وقال الألباني : " في إسناده انقطاع " انتهى . "تحقيق رياض الصالحين" (1841) .
والحاصل : أن أسانيد هذا الحديث لا تخلو من ضعف ، ولكن هل يمكن أن تتقوى بمجموعها ؟
ذهب بعض أهل العلم إلى ذلك
، فقد حسن النووي حديث أبي ثعلبة كما في الأذكار (505) ، وصححه ابن القيم
في إعلام الموقعين (1/221) وابن كثير في تفسيره (1/405) وقال الألباني في
تحقيق الإيمان لابن تيمية (43) : حسن بشاهده .
وحسَّن الألباني حديث سلمان الفارسي في صحيح الترمذي (1726) وقال في المشكاة (4156) : صحيح موقوفا ، يمكن تحسينه بشاهده مرفوعا .
لكن ذهب آخرون إلى أن
الضعف الشديد الذي في طرق هذا الحديث يمنع تقوية الحديث بمجموع طرقه ،
فحديث أبي الدرداء انقطاعه بيِّن ظاهر ، وحديث سلمان الفارسي رفعه خطأ منكر
، وحديث أبي ثعلبة منقطع ومختلف في رفعه .
وقد
صح هذا الأثر عن ابن عباس رضي الله عنهما من كلامه . أخرجه أبو داود (3800)
، قال ابن كثير في إرشاد الفقيه (1/367) : إسناده صحيح .
وصححه الألباني في صحيح أبي داود ومشكاة المصابيح (4074) .
كما أن معنى الحديث الإجمالي مقرر في قواعد الدين وأصوله ، ومحل استشهاد وقبول عند أهل العلم .
قال ابن العربي في "عارضة الأحوذي" (4/185) : " معنى هذا الحديث ثابت في الصحيح " انتهى .
وقال أبو بكر بن السمعاني
: " هذا الحديث أصل كبير من أصول الدين وفروعه ، قال : وحكي عن بعضهم أنه
قال : ليس في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث واحد أجمع بانفراده
لأصول الدين وفروعه من حديث أبي ثعلبة " انتهى .
"جامع العلوم والحكم" (2/70) .
وللاستزادة من معنى الحديث وشرحه انظر : شرح ابن رجب على هذا الحديث في "جامع العلوم والحكم" شرح الحديث الثلاثون (2/68-87) .
ثـــــــــانــــيــــــــاً :
ينبغي التنبه إلى أن حكم
بعض العلماء بالصحة أو الضعف على حديث معين ، قد يكون المقصود به طريقاً
معينة من طرق الحديث وليس حكماً على الحديث بكل طرقه ، بمعنى أن العالم قد
يحكم على إحدى الطرق بالضعف مثلا ، ثم يحكم في مكان آخر على طريق أخرى
للحديث نفسه بالصحة ، وليس ذلك تناقضاً وإنما اختلفت الطريق المحكوم عليها ،
وهذا هو الذي وقع من الشيخ الألباني في كلامه على الحديث الذي معنا ، أنه
صححه من رواية أبي الدرداء ، وضعف إسناده من رواية سلمان الفارسي لكنه حسنه
بشاهده أي هو حسن لغيره عنده ، وليس ذلك تناقضاً بل تفصيل يقتضيه علم
الحديث .
والواجب على المسلم اتباع
الحق فيما يظهر له بعد البحث والاجتهاد ، فإن لم يكن له وسع في الاجتهاد
اكتفى بتقليد من يثق بعلمه وأمانته من أهل العلم المشهورين ، ولا يلتفت إلى
غيره ، وهذا يعم المسائل الحديثية والفقهية .
والله أعلم .
المــــــصـــــــــدر
الإسلام سؤال وجواب
تـــــــــــــابــــــعــــــــونـــا
منقول
- zaid.h.toghoj
-
عدد المساهمات : 87
نقاط : 89
تقييم العضو : 0
چزآگ آلله گل خير آخيآلگريم
آلله يعطيگ آلعآفية على آلموضوعآلمميز
پآرگ آلله فيگ آخي آلآفضل و سلمتآنآملگ
مآ شآء آلله سلمت آيآديگ على موضوگ آلمميز و چعلهآفي ميزآن حسنآتگ
مآ شآء آلله أپدآع پلآ حدود و پآنتظآر أپدآعآتگآلقآدمة
آلله يعطيگ آلعآفية على آلموضوعآلمميز
پآرگ آلله فيگ آخي آلآفضل و سلمتآنآملگ
مآ شآء آلله سلمت آيآديگ على موضوگ آلمميز و چعلهآفي ميزآن حسنآتگ
مآ شآء آلله أپدآع پلآ حدود و پآنتظآر أپدآعآتگآلقآدمة
- شمعه الامل
-
عدد المساهمات : 805
نقاط : 815
تقييم العضو : 0
يسلمووو إيديك علي طرحك الرآئـع
يعطيكـ ألــف ألــف عــآفيهــ
مـآ ننح ــرم مــن ج ــديدكـ المميز
نـآطرين المــزيــد منــك
لك منــي أجمل تحيـهـ
إح ـترآمي
يعطيكـ ألــف ألــف عــآفيهــ
مـآ ننح ــرم مــن ج ــديدكـ المميز
نـآطرين المــزيــد منــك
لك منــي أجمل تحيـهـ
إح ـترآمي
مواضيع مماثلة
للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل
يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى